إقامة تركيا : أهم طرق الحصول علي إقامة تركيا و الشروط المطلوبة :


إقامة  تركيا : أهم طرق الحصول علي إقامة تركيا و الشروط المطلوبة :



الاقامة في تركيا بشكل تتطلب الحصول على بطاقة إقامة رسمية من الحكومة التركية. يجب التقدم لإستخراج إذن الإقامة قبل إنتهاء المدة التي تسمح بها تأشيرة الدخول إلى تركيا. لذا، في هذه المقالة أوضح لك شروط الحصول على الاقامة في تركيا و أنواع الاقامة في تركيا.
قبل نهاية المقالة سوف تتمكن من تحديد إذا كان بإمكانك الحصول على الاقامة في تركيا. أيضاً ستتمكن من معرفة أي أنواع الاقامة في تركيا هي الأنسب لك. لكننا في هذه المقالة سوف نقوم بالتركيزعلى إقامة العمل و الإقامة السياحية.
تنقسم أنواع الاقامة في تركيا إلى 4 أنواع كالتالي:
·         إقامة العمل
·         الإقامة السياحية
·         الإقامة الدراسية
·         الإقامة العقارية

·         أولا ً: إقامة العمل في تركيا :

·         في البداية و منعاً للإلتباس، يجب توضيح أن إقامة العمل التركية هي نفسها إذن العمل. حسب تعديلات الأخيرة بقانون العمل التركي، أصبح بإمكان العاملين الأجانب بمختلف المهن في تركيا الحصول على إذن و إقامة عمل. إذن العمل بدوره يمنح الأجانب حق العمل على الأراضي التركية سواء عن طريق الإقامة المستمرة في تركيا أو عن طريق إدارة أعمال في تركيا بدون الإقامة بشكل مستمر. كما يمنح إذن العمل حامله حقوق أخرى كثيرة منها السفر بحرية من و إلى تركيا و التقدم في المستقبل للحصول على الجنسية التركية بالإضافة الى ميزات أخرى.
·         الحصول على إذن عمل (Çalışma İzni) يكون من وزارة العمل و الضمان الإجتماعي التركية، و التي تراعي حاجة السوق للعمالة الأجنبية و بعض المعايير الخاصة التي تتعلق بالخطة العامة للدولة. كل هذا يتم أخذه في الإعتبار عند منح أذونات عمل و فرص عمل في تركيا للأجانب، وفق متطلبات السوق و الطلبات المقدمة من الشركات.
·         هنا يجب التنويه على أن الشركة التركية هي التي تقوم بتقديم طلب إذن العمل للأجنبي و تقدم الأوراق المطلوبة لوزارة العمل و لا يمكن للعامل أو الموظف الأجنبي التقدم من تلقاء نفسه لطلب إذن العمل أو الاقامة في تركيا. و طبقاً لقانون العمل الخاص بالأجانب في تركيا، يجب على كل موظف أو عامل الحصول على إذن عمل ليصبح وضعه نظامي في البلد. و على كل رجل أعمال يرغب في الإستثمار في تركيا التقدم عبر وكيل أو عبر السفارة أو القنصلية التركية في بلد إقامته للحصول على إقامة عمل تسمح له بالعمل بشكل قانوني و بذلك يدخل تحت غطاء قانون الضمان الإجتماعي و التأمين الصحي و التأمين ضد حوادث العمل. بذلك يتجنب رب العمل التعرض للعقوبة التي قد تصل إلى إغلاق الشركة الصناعية أو التجارية.


بعض حقوق الموظف الأجنبي الحاصل على إذن عمل
·         تقاضي راتب لا يقل عن الحد الأدنى للإجور و الرواتب في تركيا
·         الحق في التقدم للحصول على الجنسية التركية بعد 5 أعوام من العمل و الاقامة في تركيا
·         الحق في التقدم لطلب تأشيرات الدول المختلفة من خلال سفارات تلك الدول في تركيا
·         الحق في الحصول على الاقامة في تركيا لأفراد الأسرة
·         الحق في الخروج من تركيا و إعادة دخولها في أي وقت
شروط الحصول على إذن العمل بالنسبة للعاملين الأجانب فى شركات تركيا
كما ذكرت، الشركة الموظفة هي التي تتقدم لطلب إذونات العمل لموظفيها الأجانب و هي التي تراعي المتطلبات الحكومية في هذا الصدد. لكن بشكل عام، ينبغي على الشركة مراعاة التالي:
·         أن يكون مقابل كل عامل أجنبي 6 عمال أتراك
·         أن لا يقل رأس مال الشركة عن 100 ألف ليرة تركية
شروط الحصول على إذن العمل بالنسبة لأصحاب الشركات
يحق لصاحب الشركة أو شريكه إستصدار الاقامة في تركيا للعمل إذا كان لديه إقامة سياحية (سوف نتحدث عن إقامة سياحية بالتفصيل في الأسفل) عمرها 6 أشهر على الأقل بغض النظر عن المدة المتبقية لتاريخ إنتهاء الاقامة السياحية، لكن يشترط أن تكون الشركة يعمل بها 6 مواطنين أتراك على الأقل.
أما بالنسبة لأصحاب الشركات المقيمين خارج تركيا و كانوا قد أسسوا شركة في تركيا بموجب جواز السفر و لا يملكون حق الاقامة في تركيا بعد، فيمكن الذهاب إلى القنصلية التركية في بلد الإقامة و الحصول على كود بموجب أوراق الشركة. بهذا الكود، و بعد تفعيله في وزراة العمل عن طريق وكيل، يستطيع صاحب الشركة الحصول على تأشيرة تجارية تخوله من دخول تركيا و يتم إرسال إقامة العمل على عنوان شركته في تركيا.

ثانياً: الإقامة السياحية في تركيا

الإقامة السياحية هي أشهر أنواع الاقامة في تركيا و تستطيع بواسطتها البقاء في تركيا و السفر من و العودة إلى تركيا متى تشاء بدون أي قيود أو تأشيرات. عملية استخراج بطاقة إقامة سياحية تستغرق فى العادة شهر تقريباً.
المستندات اللازمة للحصول على الإقامة السياحية
·         نسخة من جواز سفر صالح لمدة تزيد بشهرين عن المدة المطلوبة فى الإقامة
·         نسخة من تأشيرة دخول تركيا و نسخة من ختم دخول تركيا
·         الحصول على تأمين صحي لمدة سنة أو سنتين على حسب مدة الاقامة في تركيا التى تريدها؛ يمكن الحصول على التأمين الصحي من إحدى شركات التأمين و تختلف أسعار التأمين بإختلاف الشركة و عمر المتقدم
·         عقد إيجار مصدق من كاتب العدل  (noter)
·         عدد 4 صور شخصية ذات خلفية بيضاء
·         إستخراج رقم ضريبي من دائرة الضرائب  (vergi dairesi)
·         حساب بنكي فى أحد البنوك التركية و طبعاً يفضل يكون فيه مبلغ كبير قدر الإمكان (أيسر بنوك لفتح الحساب البنكي هما بنك زراعات و بنك كويت ترك)
·         حجز موعد على الإنترنت (من هنا) و طبعاً يوم الذهاب لإستخراج الإقامة ستقوم بطباعة أوراق حجز الموعد
·         قد يطلب منك ورقة “لا حكم عليه” تحصل عليها من المحكمة العدلية خلال دقائق
·         قد يطلب أيضاً ورقة تفصيل اللقب من قنصلية بلد طالب الاقامة في تركيا؛ يجب تصديق الورقة من الوالي
·         بالنسبة للأسر، يجب توفر عقد الزواج أو صك دفتر العائلة الحكومي أو بيان يحتوي على جميع أسماء أفراد العائلة
·         بالنسبة للأطفال أقل من 18 سنة، يجب حضور الأب و الأم أو توفر وكالة مصدقة معتمدة من أحد القنصليات التركية تبين موافقة الطرف الغير موجود في تركيا على إستصدار الإقامة لطفله و أيضاً يجب توفر شهادة أو وثيقة تثبت مكان و تاريخ ميلاد الطفل مترجمة و موثقة من كاتب العدل
عند حلول موعد المقابلة، يجب الذهاب إلى الأمنيات بالأوراق التى تم ذكرها و عرضها على الموظف المسؤول. عند أخد الموافقة يتم دفع رسوم الإقامة السنوية و إستلام إيصال و تحصل على ورقة مؤقتة تستطيع التنقل بها بشكل قانوني لحين إستلام الاقامة في تركيا. تقريباً بعد شهر، سترسل دائرة الأمنيات بطاقة الاقامة في تركيا إلى عنوان سكنك بحسب عقد الإيجار الذي قدمته

إقرأ ايضا

فيزا تركيا للمصريين بالإجراءات الجديدة (2019)




0 التعليقات: